تثبيت البرنامج الضروري لبدأ البرمجة ب C++ !


تثبيت البرنامج الضروري لبدأ البرمجة ب C++


في الغالب لا يمكنك البرمجة حتى يكون لديك البرنامج المناسب!  من الضروري تثبيت بعض البرامج المحددة الخاصة  للبرنامج في C ++. في هذا المقال ، سوف نقوم باكتشافها معًا.
الأدوات التي يحتاجها المبرمج
إذا تابعت المقال السابق بعناية مركزة ، فيجب أن تعرف واحدًا على الأقل!
هل ترى ما أتحدث عنه؟
نعم ، إنه المترجم (compilateur)، هذا البرنامج الشهير يمكنه ترجمة لغة C ++ إلى لغة ثنائية (binaire)!
لا عليك، هناك العديد لكن سنرى أن اختيار المترجم لن يكون صعبا للغاية في حالتنا.
حسنا ، ماذا نحتاج؟
محرر نصي لكتابة التعليمات البرمجية  للبرنامج في C ++. من الناحية النظرية ، هناك برنامج مثل Bloc-Notes في Windows أو vi في Linux  . والمهم هو أن يكون لديك محرر نص يلون كل شئ في الاكواد البرمجية ، مما يجعله يسهل عليك البرمجة بسهولة.
مترجم لتحويل ("ترجمة") الشفرة او الاكواد إلى ثنائي.
مصحح أخطاء ("Debugger" أو "Debugeur" ​​باللغة الفرنسية) لمساعدتك في معرفة  الأخطاء في برنامجك (للأسف ، لم يتم بعد اختراع "المصحح" ، برنامج يصحح الاخطاء لنفسه).
إذا كنت مرتاح البال ، فيمكنك الاستغناء عن تصحيح الأخطاء. لكن مهلا ، أنا أعرف بالتأكيد أنه بعد3 دقائق ستعود وتسأل أين يمكنك أن تجد مصحح أخطاء يعمل بشكل جيد.
من الآن فصاعدًا لدينا احتمالان ممكنان:

  • إما أن ناخد كل واحد من هذه البرامج الثلاثة(محرر النصوص والمترجم ومصحح الأخطاء) بشكل منفصل. هذه هي الطريقة الأكثر تعقيدًا ، لكنها تعمل في Linux على وجه الخصوص ، العديد من المبرمجين يفضلون استخدام هذه البرامج الثلاثة بشكل منفصل.
  • إما أن نستخدم برنامج "3 في 1" (نعم ، مثل سوائل غسل الصحون) الذي يجمع بين محرر النصوص والمترجم ومصحح الأخطاء. تسمى هذه البرامج "3 في 1" ب IDE (أو باللغة الفرنسية "EDI" من أجل "بيئة التطوير المتكاملة").
وهناك العديد من بيئات التطوير. في البداية قد تجد صعوبة في  اختيار أي واحد منها تريد. شيء واحد مؤكد: يمكنك القيام بأي نوع من البرامج ، بغض النظر عن IDE الذي تختاره.
المشاريع
عندما تقوم بانشاء برنامج، يقال انك تعمل على مشروع. يتكون المشروع من عدة ملفات من التعليمات البرمجية: .cpp ، ملفات .h ، صور البرنامج ، وما إلى ذلك.
دور IDE هو جمع كل هذه الملفات للمشروع داخل نفس الواجهة. حتى تتمكن من الوصول إلى جميع عناصر البرنامج الخاص بك فقط بنقرة واحدة, جميل.
لهذا السبب ، عندما ترغب في إنشاء برنامج جديد ، يجب عليك أن تطلب من IDE إعداد "مشروع جديد".
اختر IDE الخاص بك
سأريك بعض IDE  الاكثر شهرة. كلها متاحة مجانا.
واحدة من بيئات IDE المفضلة هي Code :: Blocks. إنه مجاني ومتوفر لمعظم أنظمة التشغيل. أنصح باستخدام هذا في البداية. ويعمل على ويندوز وماك ولينكس.
IDE الأكثر شهرة في Windows هو++ Microsoft: Visual C إنه موجود كنسخة مدفوعة ولكن  لحسن الحظ هناك نسخة مجانية تسمى Visual C ++ Express وهي جيدة بالفعل (توجد بعض الاختلافات مع الإصدار المدفوع). انها كاملة جدا ولها أداة قوية للتصحيح الاخطاء. ويعمل تحت ويندوز فقط.
Code :: Blocks (Windows ، Mac OS ، Linux)
Code :: Blocks عبارة عن بيئة IDE مجاني ، متاح لأنظمة Windows و Mac و Linux. وهو متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط.
ومع ذلك ، عندما تقوم بالبرمجة ، فستواجه غالبًا الوثائق باللغة الإنجليزية. لذلك هذا سبب آخر للتدرب على استخدام هذه اللغة.
تحميلCode :: Blocks
التثبيت بسيط جدا وسريع واترك كل الخيارات الافتراضية وقم بفتح البرنامج.

نميز في النافذة 4 أقسام (مرقمة في الشكل التالي):
 -1شريط الأدوات: يحتوي على العديد من الأزرار ، لكن البعض منها فقط سيكون مفيدًا.
 -2قائمة ملفات المشروع: تظهر على اليسار قائمة بجميع الملفات الخاصة ببرنامجك. لاحظ أنه في هذا الالتقاط  لم يتم إنشاء أي مشروع: لذلك نحن لا نرى أي ملف في القائمة حتى الآن.
-3المجال الرئيسي: هذا هو المكان الذي يمكنك فيه كتابة التعليمات البرمجية او الاكواد في C ++!
-4منطقة الاشعارات:  في هدا الجزء ستشاهد أخطاء الترجمة إذا كان الكود لديك به أخطاء. هذا يحدث في الغالب دائما!
الآن دعونا نلقي نظرة على قسم معين من شريط الأدوات. بالترتيب ، ستجد الأزرار التالية: ترجمة ، تشغيل ، ترجمة ، تنفيذ ، إعادة ترجمة(Tout recompiler , Compiler,Exécuter, Compiler & Exécuter) (الشكل التالي). تمعن فيه جيدا  وسوف تستخدمها بصفة متكررة.



ترجمة: يتم إرسال جميع الملفات المصدر في المشروع الخاص بك إلى المترجم ، مما يخلق ملف قابل للتنفيذ. إذا كانت هناك أخطاء (من المحتمل أن تحدث) ، فلن يتم إنشاء الملف القابل للتنفيذ وسيتم إعلامك بالأخطاء الموجودة أسفل Code :: Blocks.

تشغيل(Exécuter): يعمل هذا الرمز على تشغيل آخر ملف قابل للتنفيذ قمت بترجمته. هذا يتيح لك اختبار البرنامج الخاص بك ومعرفة ما يعطيه. إذا تابعت بشكل صحيح ، يجب عليك أولاً ترجمة الثنائي الناتج ثم تشغيله لاختباره. يمكننا أيضًا استخدام الزر الثالث ...

ترجمة وتنفيذ(Compiler & Exécuter): لا حاجة لأن تكون عبقريًا لفهم أنه مزيج من الأزرار السابقة 2. هذا هو أيضًا الزر الذي ستستخدمه كثيرًا. لاحظ أنه إذا كانت هناك أخطاء أثناء التحويل البرمجي (أثناء إنشاء الملف القابل للتنفيذ)  فلن يتم تنفيذ البرنامج. بدلاً من ذلك  يحق لك الحصول على قائمة بالأخطاء لتصحيحها.
إعادة إنشاء كل شيء(Tout reconstruire): عندما تختار التحويل البرمجي ، يقوم Code :: Blocks بإعادة ترجمة الملفات المعدلة فقط منذ الترجمة الأخيرة وليس الملفات الأخرى. في بعض الأحيان (أقصد أحيانًا) ستحتاج إلى مطالبة Code :: Blocks بإعادة ترجمة جميع الملفات.
إنشاء مشروع جديد
لإنشاء مشروع جديد ، يكون الأمر بسيطًا للغاية: انتقل إلى القائمة File>New>Project.


انقر على Go وستفتح نافدة كما هو مبين في الصورة تم Next
ثم سوف يطلب منك عما إذا كنت ستقوم بالبرمجة ب C أو C ++: اختر C ++ (الشكل التالي).

سيُطلب منك اسم مشروعك وفي أي مجلد سيتم حفظ الملفات  (الشكل التالي).


أخيرًا ، الصفحة الأخيرة  تسمح لك باختيار طريقة تجميع البرنامج  يمكنك ترك الخيارات الافتراضية . (تأكد من تحديد Debug او Release)



انقر فوق " Finish"!
مبروك ! Code :: Blocks يقوم بانشاء أول مشروع يحتوي بالفعل على التعليمات البرمجية.


هناك تعليق واحد:

  1. الرابط لو سمحت. يكون الاصدار 2.3.6 لان هاتفي صغير ولا يتوافق معه جميع الاصدارات الحديثة

    ردحذف