كيف ابدا البرمجة وماهي اللغات المطلوب تعلمها؟

كيف أبدا البرمجة وماهي اللغات المطلوب تعلمها؟

لغة البرمجة
من الممكن تعريف البرمجة بأنها عملية كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو لتنفيذ فعل معين. و تتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. و كل لغة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى و تجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج و المهمة المطلوبة من هذا البرنامج. كما أن للغات البرمجة أيضاً خصائص مشتركة و حدود مشتركة بحكم أن كل هذه اللغات صممت للتعامل مع الحاسوب.
لغات البرمجة الواجب تعلمها
في البدء في البرمجة يجب معرفة الهدف من تعلم البرمجة أولاً لأنها هي وسيلة لتقديم حلول لمشاكل موجودة عبر الأجهزة والتقنيات التي نستخدمها وهذا نلاحظه في تطوير الأفكار وتحويلها إلى تطبيقات .
دائما ما يواجه الشخص المبتدئ في تعلم البرمجة صعوبة في معرفة من اين يبدء في هذا المجال، او ما هي لغات البرمجة الواجب تعلمها و ا او حتى ان المبرمجين الفعلين يرغبون دائما في تطوير مهاراتهم ،و برجوع الى الكثير من المصادر و بناءا على متطلبات السوق ، فان لغات البرمجة التالية ،هي ما ننصصح بتعلمها و التطور بها ، حيث من المتوقع ان تكون الاكثر طلبا في المستقبل القريب

كاضافة : تعلم وإختيار لغة البرمجة يعتمد على المنصة التي ستطور لها، مثل PHP, Ruby, Python  للويب، Java لنظام Android وتطبيقات سطح المكتب على الويندوز والماك، Objective-c لنظام iOS والماك. هذا لا يعني عدم تعلم البرمجة لأجل إكتشافها فقد تكون هوايتك لذا يمكن تعلم البرمجة بلغة مناسبة مثل Python أو Ruby أو Java لإكتشاف البرمجة كمفهوم وحل بعض التمارين عن طريقها، والتفاعل مع عملية. input/output   وهناك  أفضل الطرق لتعلم البرمجة هي عن طريق بناء المشاريع الشخصية والبسيطة ثم تطويرها على مراحل، وعن طريق حل التمارين البرمجية  ويمكن البحث عنها عبر جوجل "Programming Exercises" هناك تمارين حسب كل لغة.

1.   Javascript
2.   Python
3.   Php
4.   C#
5.   Kotlin
6.   Ruby






ليست هناك تعليقات