مكونات الحاسوب

مكونات الحاسوب


من مكونات الحاسوب نجد:
  • مكونات مادية HardWare: وهي المكونات الفعلية لجهاز الحاسوب التي يمكن مشاهدتها ولمسها. ويشتمل ذلك على الوحدة المركزية وكل شيء متصل بها، مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وغيرها.
  •   مكونات غير مادية  SoftWare: وهي التي لا يمكن مشاهدتها ولكن يمكن أن نرى تأثير عملها مثل البرامج .
في هذا المقال سنفصل إن شاء الله في الصنف الأول من المكونات، وتنقسم هذه المكونات المادية إلى أربعة أقسام وهي:
  •  وحدات الإدخال: وهي المكونات التي تمكن المستخدم من إدخال البيانات كالفأرة ال تستخدم للانتقال داخل النظام ولإصدار الأوامر للحاسوب ولوحة المفاتيح التي يتم عن طريقها إدخال الأرقام والحروف وإصدار الأوامر كذلك والماسح الضوئي الذي يتيح مسح مادة مطبوعة ضوئيًا وتحويلها إلى ملف يمكن التعامل معه داخل الحاسوب. والميكروفون والكاميرا.
  • وحدات الإخراج: وهي التي تظهر للمستخدم البيانات بعد معالجتها مثل الشاشة التي تُستخدم شاشة الحاسوب لإخراج البيانات بتنسيق معروف للمستخدمين والطابعة الي تقوم بطباع ملفات موجودة في الحاسوب في أوراق والسماعات.
  •  وحدات التخزين: وهي التي تسمح للمستخدم بأن يخزن البيانات سواء قبل معالجتها أو بعدها ليسترجعها في وقت لاحق:
  1.  القرص الصلب وهو عبارة عن أقراص معدنية مطلية بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء. اذ تخزن المعلومات فيه بشكل دائم مع امكانية حذفها أو اعادة تخزينها فيه. ويعتبر القرص الصلب أكبر مخزن للمعلومات في الحاسوب وتصل سعة التخزين حوالي بضعة الاف جيكابايت ويمتاز القرص الصلب كذلك ايضا بسرعة وصول للبيانات عالية مقارنة ببقية أنواع الأقراص الأخرى
  2. القرص المرن ويتكون من أسطوانات مصنوعة من مادة بلاستكية ومطلية بمادة مغناطيسية بنية اللون وتمتاز يأنها مخازن متنقلة، ولكن سعتها التخزينية محدودة ويوجد مقاسات من هذه الأقراص نذكر منها  أقراص مقاس5 ¼ بوصة: وهي قديمة لم تعد موجودة الآن إلا نادرا و أقراص مقاس3½ بوصة: وهي أقراص مغلفة بغطاء بلاستيكي صلب مربع للحماية يبلغ طول ضلعه3½ بوصة، كما يوجد به ثقب للحماية من التسجيل وبفتحة محمية للتخزين والقراءة. وتتراوح السعة التخزينية لهذه الأنواع ما بين1. MB إلى حوالي3 MB 3-
  3.  الأقراص الضوئية: منها:

                                 i.            CD-RW  قرص مدمج يمكن الكتابة عليه مرات عديدة
                               ii.             CD-R قرص مدمج يمكن التسجيل عليه مرة واحدة فقط
                             iii.            DVD  أقراص الفيديو الرقمية في حجم القرص المدمج و لكن بسعة أكبر
  •  الوحدة المركزية: وهو الصندوق المعدني الذي يحوي تقريبا جميع مكونات الحاسوب الأساسية. وتتكون هذه الوحدة غالبا من الآتي:
  1.   وحدة اللوحة الأم أو البطاقة الأم وهي الجزء الأكثر أهمية في الحاسوب لأنها الأساس ليكون الجهاز خالي من المشاكل فهي لوحة الكترونية لها شقوق كثيرة ومتعددة تحمل معظم مكونات وحدة النظام مثل المعالج والذاكرات وبطائق أخرى كبطاقة الصوت أو الصورة وغيرها. وأهميتها  تبادل المعلومات بين جميع القطع والتنسيق بين كافة الأجزاء وعمليات الإدخال والإخراج الأساسية لأداء المطلوب وتحديد نوع وسرعة المعالج وبالتالي سرعة الجهاز وتحديد مدى قابلية الجهاز لزيادة السرعة في المستقبل و تحديد نوع الأجهزة الملحقة التي يمكن تركيبها.


وهذا شرح مبسط لأجزائها:
 مقبس المعالج: يوصل البطاقة الأم بالمعالج وبالتالي يسمح للبيانات بالانتقال من وإلى المعالج، وله أنواع تبعا لنوع المعالج ويمكن احتواء البطاقة الأم على أكثر من واحد
 طقم الرقاقات: رقاقات إلكترونية لتنظيم العمل بين المعالج والنواقل المختلفة.
 مقبس الطاقة الكهربائية لتزويد البطاقة الأم بالكهرباء
 المنافذ: لتوصيل أي جهاز يدعمه الحاسوب كالطابعة
 شقوق الذاكرة العشوائية لتركيب الذاكرة العشوائية في الحاسوب
رقاقة البيوس: أنظر المقالالسابق
بطارية حفظ إعدادات البيوس وتسمى السيموس تخزن على رقاقة معلومات هامة عن الجهاز مثل حجم ونوع الأقراص المرنة والصلبة وكذلك التاريخ والوقت ويكون حجمها في حدود مئات البايتات
  1.   وحدة المعالجة المركزية (المعالج): هو عبارة عن رقاقة صغيرة من السيليكون تحتوي على دارات الكترونية معقدة. كلما كانت شريحة المعالج قوية، كان النظام أسرع وأكثر كفاءة. وتنفذ المعالجات المصغرة التعليمات المختلفة التي تسمح لجهاز الحاسوب بالعمل حيث يصدر كل جهاز إدخال وإخراج متصل بجهاز الحاسوب تعليمات أو يتلقى تعليمات يعالجها المعالج بعد ذلك. تعد تلك الشريحة حقا العامل الأساسي في النظام؛ حيث أنه يؤثر على كل شيْ يفعله جهاز الحاسوب. وتتنوع المعالجات وتختلف من حيث الأداء والسرعة، وهي ما تميز حاسوب عن آخر. ويتكون من الآتي:
-          وحدة الحساب والمنطق والتي يتم داخلها معالجة العمليات الحسابية والمنطقية.
-          وحدة التحكم وهي تعتبر بمثابة الدماغ بالنسبة للحاسوب ويمكن من خلالها اصدار الأوامر لجميع أقسام الحاسوب والتنسيق فيما بينها من أجل القيام بالوظائف المطلوبة فيما بينها.

ليست هناك تعليقات