نظام التشغيل Windows 10 هو كود يزيد عن 0.5 تيرابايت وأكثر من نصف مليون مجلد و4 ملايين ملف وهو مكتوب بشكل أساسي بلغة C


نظام التشغيل Windows 10 هو كود يزيد عن 0.5 تيرابايت وأكثر من نصف مليون مجلد و4 ملايين ملف وهو مكتوب بشكل أساسي بلغة C


نظام التشغيل عبارة عن مجموعة من التطبيقات (البرامج) التي تتيح استخدام الموارد المادية للحاسوب. يوجد اليوم العديد من هذه الأنظمة مثل Linux وتوزيعاتها المتعددة ونظام التشغيل Android وiOS وMac OS وبالطبع الأكثر استخدامًا في العالم Windows. ومع ذلك، هل تساءلت يوما كيف بنيت هذه الأنظمة؟
في حالة نظام التشغيل Windows 10، حاول Axel Rietschin وهو مهندس نواة في Microsoft الإجابة على السؤال من خلال تقديم بعض التوضيحات لما يحتوي عليه النظام.
إذا كانت لغة البرمجة الأكثر استخدامًا لبرمجة النظام لا تزال C فإن نظام التشغيل Microsoft Windows 10 ليس استثناءً. ووفقًا لتفسير Rietschin فقد تمت كتابة نظام Windows 10 نفسه إلى حد كبير مع لغة C ويحتوي في بعض الأماكن على C ++ وC # لغة الشركة.
وبالتالي، فإن الغالبية العظمى من النواة ntoskrnl.exe ومعظم ما يعمل في وضع kernel أي ملفات النظام والشبكة وما إلى ذلك فهو مكتوب بلغة البرمجة C مع أجزاء صغيرة من التعليمات البرمجية في C ++. وكلما تقدمت في الكود ستجد C أقل قليلاً و C ++ أكثر بقليل. ويمكنك العثور على نسخ من Windows kernel على GitHub وانظر بنفسك.
في الواقع، هذا ليس أكثر ما يلفت الانتباه في نظام التشغيل Windows 10 بل حجمه الكبير. هذا المشروع الضخم له أبعاد ملحمية حقا. يحتوي على أزيد من نصف تيرابايت من الكود. ويجمع أكثر من نصف مليون مجلد ويحتوي على أكثر من 4 ملايين ملف بالإضافة إلى أدوات التطوير ذات الصلة.
ووفقا ل Axel Rietschin، سوف يستغرق الأمر نحو عام لاستكشاف شجرة النظام كاملة. وإذا كنت تريد أن ترى داخل الملفات ومحاولة معرفة ما هو الملف الذي يجب القيام به، سوف يأخذ منك الامر الكثير من الوقت للوصول إلى هناك. ويمكن القول إنه لا يمكن لشخص واحد قراءة التعليمات البرمجية المضافة إلى Windows كل يوم، ناهيك عن قراءة ما كتب في الثلاثين سنة الماضية.




ليست هناك تعليقات