ماهو الفرق بين JavaScript و Jquery ؟

ماهو الفرق بين JavaScript و Jquery ؟
عندما تقوم بتصميم موقع يظهر لك بشكل عادي ولكن لا يكون متوافقا مع انظمة التشغيل الاخرى ولكن إذا أردت أن تُصمّم موقعًا مُتجاوبًا يسهل تصفّحه أيّا كان المُتصفّح المُستخدم ونظام التّشغيل، فإما أن تختار الطريق الأول والمُتمثّلة في جافا سكريبت ، أو اللجوء لJquery . 
بمن ستبدأ إذن؟
هذه هي المشكلة الكلاسيكية للبيضة والدجاجة في تعلم البرمجة. تحتاج إلى معرفة القليل من جافا سكريبت لاستخدام jQuery، ولكن jQuery يوفر الكثير من الوقت عن طريق القيام بأشياء تأخذ وقت وجهد اكتر في JavaScript العادية. في هذه المقالة سوف ندرس هذين المفهومين بالتوازي بدءًا من مستوى المبتدئين.
JavaScript هي لغة برمجة اخترعها Brendan Eich في عام 1995 ولقد قمنا بشرحه من قبل، يمكنك الاطلاع عليه من هنا، و jQuery هي مكتبة JavaScript مفتوحة المصدر ابتكرها John Resig في عام 2006. يمكن أن يؤدي إدخال JavaScript خالص (لغة البرمجة) في مشاريع الويب الخاصة بك إلى تغيير مظهر صفحاتك. هذه اللغة هي تكميلية ل HTML و CSS لموقعك والتي تحدد محتوى صفحتك ومظهرها وتضيف طبقة تفاعلية.
تتيح لك jQuery (مكتبة JavaScript مفتوحة المصدر) الاستفادة من قوة جافا سكريبت في إنجاز عدد لا يحصى من الأشياء الرائعة على صفحة الويب الخاصة بك. باستخدام jQuery يمكنك على سبيل المثال:
  • إضافة أو حذف أو تحرير عناصر HTML داخل صفحتك.
  • تغيير أنماط عناصر الصفحة عن طريق تعديل CSS المرتبطة بها.
  • تحريك عناصر صفحتك.
  • إرسال واستقبال البيانات من الخادم (Serveur) باستعمال AJAX (أي  امكنية نقل واستقبال البيانات بطريقة آنية (asynchrone) كمثال: التنقل بين صفحات الموقع دون الحاجة الى تحديت الصفحة.
  • وأكثر من ذلك بكثير !
بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك استخدام jQuery الاستمتاع بتوافق أكبر مع مختلف المتصفحات. تشتهر Pure JavaScript بخصائصها في كل متصفح مثل Internet Explorer و Chrome و Safari وما إلى ذلك والتي من المحتمل أن تعمل على تشغيل شفرة JavaScript الخاصة بك بشكل مختلف عن بعضها البعض. تتجنب jQuery هذا المشكل  لأنه مصمم بروح من التوافق الأقصى.
أصبح هذا التوافق ممكنًا باستخدام jQuery لاستخدام محددات (sélecteurs) CSS. يصبح تحديد العناصر أسرع وأكثر وضوحًا من جافا سكريبت الكلاسيكية، وبما أن معظم مطوري الويب يفهمون بالفعل محددات CSS فلن يواجهوا أي مشكلة في استخدام jQuery.
ما هي جافا سكريبت و jQuery؟
في ما يلي جزء من مثال كود JavaScript : يتم استخدامه لإضافة فئة (Class)" starred" إلى كل عنصر(element) في القائمة.
var list = document.querySelectorAll('li');
var j;
for (j = 0; j < list.length; j++) {
listItems[j].className = 'starred';
}
والآن هنا قطعة من jQuery تقوم بنفس الشيء:
$("li").addClass("starred");

ستلاحظ وجود الكثير من الفواصل المنقوطة والأقواس الأخرى في جافا سكريبت، بينما يوجد العديد من الدولارات (علامات الدولار $) في jQuery. باستخدام جميع هذه الرموز الكثيرة، يمكنك إنجاز نفس المهام في JavaScript و jQuery. ومع ذلك  بشكل عام باستخدام jQuery، سوف يتطلب الأمر جهدًا ورموزا  أقل من جافا سكريبت.
رائع ، ولكن كيف يمكنني استخدام JavaScript أو jQuery؟
يمكن أن يقدم  لك jQuery الكثير من الميزات، فهو ليس أكثر ولا أقل من ملف جافا سكريبت بسيط! لاستخدامها في مشاريعك، يجب عليك تضمينها في صفحة الويب الخاصة بك. من خلال تضمين ملف jQuery في مشاريعك ستتمكن من:
  • تحديد العناصر باستخدام المحددات(Selecteur)
  • افعل أشياء للعناصر المحددة ، باستخدام الأساليب
هذان الإجراءان الأساسيان سيسمحان لك بإنجاز جميع حالات استخدام jQuery التي ذكرتها من قبل. ستقوم بعد ذلك بتنظيم ملفات JavaScript بنفس الطريقة التي تنظم بها CSS أو لغات أخرى في مشاريعك ؛ إما عن طريق ملفات خارجية أو مباشرة في HTML الخاص بك.

ليست هناك تعليقات